-->

رواية عالم صوفي للكاتب جوستاين غاردر

رواية عالم صوفي للكاتب جوستاين غاردر

    رواية عالم صوفي للكاتب جوستاين غاردر

    رواية عالم صوفي جوستاين غاردر

    مقدمة

    تخيل معي عزيزي القارء ان طفل يتنزه في الحديقة مع ابيه و لكن فجأة شاهد الطفل مجموعة من الناس يطيرون في الهواء ، بالطبع الطفل قد تفاجأ لكن تفاجأه هذا و ردة فعله كانت طبيعية مثل ردة فعله لو شاهد الناس يلعبون ويجرون لكن ماذا لو شاهد والد الطفل ذلك المنظر ماذا كان ليفعل في نظرك وكيف كانت لتكون ردة فعله؟
    طبعا سيتفاجأ كثيرا وقد يهرب ويصرخ ، لكن لماذا هدا الفارق الكبير جدا بين ردة فعل الطفل و ردة فعل والده ؟

    عالم صوفي مدخل مبسط إلى الفلسفة

    ببساطة تفاجأ الطفل لأن كل شيئ جديد بالنسبة له ويدعو إلى الدهشة و التساؤل لا يفرق لا بين شخص يطير او شخص يلعب ويجري بخلاف الأب الذي تعلم مع مرور السنين ان الإنسان لا يمكنه الطيران و اعتاد على قوانين الطبيعة و الأشياء الطبيعة لا تثير الدهشة والاستغراب بالنسبة للأب على خلاف ذلك الطفل الذي يثيره كل شيئ ويطرح اسئلة عن اي شيئ .

    الفيلسوف

    لكن هناك من بين الناس من يكبر و يصبح راشدا لكن يحتفظ بزاوية رأيت ذلك الطفل للأشياء اذ انه لا يقبل بحتمية الأشياء بل يطرح اسئلة في اي شيء و على اي شيء يقد يعتبره الأخرون عاديا و بديهيا وهذا الشخص ببساطة هو الفيلسوف و الفلسفة بشكل عام هدفها الرئيسي هي دعوتنا أن لا ننسى الدهشة التي كانت تنتابنى ونحن اطفال و ان لا نقبل بالأشياء كما هي وعلينا ان نسأل ونبحث عن الجواب لكل تساؤلاتنا لهذا ،الفلاسفة قد اخضعوا كل شيء للسؤال حتى وجودهم قد شكو فيه فما الذي يجعلك جد متأكد إلى هذه الدرجة انك موجود فعلا و لست في مجرد حلم واذا اردنا ان نضع تعريف الفيلسوف يمكننا ان نقول انه هو ببساطة شخص يسأل كثيرا ، في كل شيء و يشك في كل ما يعرف .

    رواية عالم صوفي

    رواية عالم صوفي
    روايتنا لليوم هي من بين اجمل التحف الفنية التي قرأت و التي تحكي عن تاريخ الفلسفة منذ عصر طاليس إلى عصرنا الحاضر اي منذ أكثر من 580 سنة قبل الميلاد إلى غاية اللحظة .
    تناولت روايتنا كما ذكرنا تاريخ الفلسفة بشكل مبسط للمبتدئين في مجال الفلسفة عبر وضع هذا التاريخ الحافل في قالب قصة لطفلة اسمها صوفي و التي اقتربت من عيد ميلادها ال 15 و وصلتها رسالة من شخص اسمه ألبرتو يسألها فيها سؤالين فقط من انتي ؟ من اين جاء العالم ؟ لتبدأ القصة مع توالي الرسائل التي تصل لصوفي من ألبرتو و التي يسألها فيها و يعطيها دروس فلسفية و تستمر اطوار القصة مع التقاء صوفي بالبرتو وتعلمها لتاريخ الفلسفة منه مباشرة وهدا ما اثار اعجابي شخصيا ف تاريخ الفلسفة بكل دروسه قد وضع في قصة رجل يعلم الفلسفة لفتاة تبلغ من العمر 15 سنة بشكل تفاعلي وجميل اد بحكم طبيعة عمل الكاتب جوستاين غاردر الذي هو استاد فهو يعرف نوع الأسئلة التي قد يسألها القارء وهذه الأسئلة بالضبط هي التي تسألها صوفي ويجيبها ألبرتو ، هذه التركيبة بحد ذاتها تعطي مذاقا اخر للقراءة .

    من ملخص فصول عالم صوفي تستفيد امورا كثيرة بحق فحتى إن لم تكن مبتدء في عالم الفلسفة فحتما لن تخرج خاوي الوفاض منها ادعوك صديقي زائر مدونة روايتك إلى قرأءة هذه الرواية فهي حقا تستحق القراءة .

    رأيي في رواية عالم صوفي للكاتب جوستاين غاردر

    في رواية عالم صوفي تغوص في عالم من الدهشة والانبهار رواية رسمت كثير من طرق تفكيري وبقى اثرها بعد قراءتها شهور ولا استغرب ان يبقى اكثر من ذلك.

    شراء الرواية من جملون :> رواية عالم صوفي بالنسخة الورقية

    دمتم في امان الله وحفظه اخوكم محرر مدونة رواياتك يحييكم لنا لقاء اخر في موضوع اخر 

    إرسال تعليق