القائمة الرئيسية

الصفحات

مراجعة رواية عالم صوفي للكاتب جوستاين غاردر

مراجعة رواية عالم صوفي للكاتب جوستاين غاردر

رواية عالم صوفي للكاتب جوستاين غاردر

مقدمة لرواية عالم صوفي

تخيل معي عزيزي القارء ان طفل يتنزه في الحديقة مع ابيه و لكن فجأة شاهد الطفل مجموعة من الناس يطيرون في الهواء ، بالطبع الطفل قد تفاجأ لكن تفاجأه هذا و ردة فعله كانت طبيعية مثل ردة فعله لو شاهد الناس يلعبون ويجرون لكن ماذا لو شاهد والد الطفل ذلك المنظر ماذا كان ليفعل في نظرك وكيف كانت لتكون ردة فعله؟
طبعا سيتفاجأ كثيرا وقد يهرب ويصرخ ، لكن لماذا هذا الفارق الكبير جدا بين ردة فعل الطفل و ردة فعل والده ؟

عالم صوفي مدخل مبسط إلى الفلسفة

ببساطة تفاجأ الطفل لأن كل شيئ جديد بالنسبة له ويدعو إلى الدهشة و التساؤل لا يفرق لا بين شخص يطير او شخص يلعب ويجري بخلاف الأب الذي تعلم مع مرور السنين ان الإنسان لا يمكنه الطيران و اعتاد على قوانين الطبيعة و الأشياء الطبيعة لا تثير الدهشة والاستغراب بالنسبة للأب على خلاف ذلك الطفل الذي يثيره كل شيئ ويطرح اسئلة عن اي شيئ .

من هو الفيلسوف

هناك من بين الناس من يكبر و يصبح راشدا لكن يحتفظ بزاوية رؤية ذلك الطفل للأشياء اذ انه لا يقبل بحتمية الأشياء بل يطرح اسئلة في اي شيء و على اي شيء قد يعتبره الأخرون عاديا و بديهيا وهذا الشخص ببساطة هو الفيلسوف و الفلسفة بشكل عام هدفها الرئيسي هي دعوتنا أن لا ننسى الدهشة التي كانت تنتابنى ونحن اطفال و ان لا نقبل بالأشياء كما هي وعلينا ان نسأل ونبحث عن الجواب لكل تساؤلاتنا لهذا ،الفلاسفة قد اخضعوا كل شيء للسؤال حتى وجودهم قد شكو فيه فما الذي يجعلك جد متأكد إلى هذه الدرجة انك موجود فعلا و لست في مجرد حلم واذا اردنا ان نضع تعريف الفيلسوف يمكننا ان نقول انه هو ببساطة شخص يسأل كثيرا ، في كل شيء و يشك في كل ما يعرف .

رواية عالم صوفي

رواية عالم صوفي


روايتنا لليوم هي من بين اجمل التحف الفنية التي قرأت و التي تحكي عن تاريخ الفلسفة منذ عصر طاليس إلى عصرنا الحاضر اي منذ أكثر من 580 سنة قبل الميلاد إلى غاية اللحظة .
تناولت روايتنا كما ذكرنا تاريخ الفلسفة بشكل مبسط للمبتدئين في مجال الفلسفة عبر وضع هذا التاريخ الحافل في قالب قصة لطفلة اسمها صوفي و التي اقتربت من عيد ميلادها ال 15 و وصلتها رسالة من شخص اسمه ألبرتو يسألها فيها سؤالين فقط من انتي ؟ من اين جاء العالم ؟ لتبدأ القصة مع توالي الرسائل التي تصل لصوفي من ألبرتو و التي يسألها فيها و يعطيها دروس فلسفية و تستمر اطوار القصة مع التقاء صوفي بالبرتو وتعلمها لتاريخ الفلسفة منه مباشرة وهدا ما اثار اعجابي شخصيا ف تاريخ الفلسفة بكل دروسه قد وضع في قصة رجل يعلم الفلسفة لفتاة تبلغ من العمر 15 سنة بشكل تفاعلي وجميل اد بحكم طبيعة عمل الكاتب جوستاين غاردر الذي هو استاد فهو يعرف نوع الأسئلة التي قد يسألها القارء وهذه الأسئلة بالضبط هي التي تسألها صوفي ويجيبها ألبرتو ، هذه التركيبة بحد ذاتها تعطي مذاقا اخر للقراءة .

ملخص رواية عالم صوفي

هي سرد لكافة المراحل التي مر بها التاريخ الفلسفي على مختلف العصور المتناوبة، حيث يقوم أحد الرجال كبار السن بحكاية الأحداث الفلسفية التي مرت على مدار الزمن لفتاة صغيرة تجلس معه، حيث أن تلك الفتاة تدعى "صوفي أمندسن" التي تبلغ من العمر 14 عام فقط .
تعيش تلك الفتاة الصغيرة بدون والدها المتغيب أغلب الوقت لأنه يعمل في وظيفة قبطان على سفينة نفطية، كما أنه لا يظهر طوال أحداث القصة، كما أنها تعيش مع والدتها بمشاركة القط الخاص بها الذي تناديه "شريكان" و سلحفاة وسمكتها الذهبية، ومن ثم تتغير حياتها بشكل مفاجئ فور ظهور الرسائل التي وجدتها في صندوق البريد.
حيث وجدت رسالة تحتوي على سؤالين يثيرا التوتر الكبير وهما (من أنت ومن أين جاء العالم؟)، ثم تجد برفقة تلك الرسالة علبة كبيرة تحتوي على الكثير من الرسائل الأخرى وعند البداية في قراءتها تجد أنها رسائل تحتوي على دروس في الفلسفة والتي من خلالها تجد طريقها في تعلم المراحل التي مرت بها الفلسفة على مر التاريخ حتى يومها.
تبدأ في التعرف على شخصية الشخص المرسل لتلك الرسائل مع مرور الوقت حيث أنه في البداية لم يكن ليكشف عن شخصيته الغامضة، لكنه بالوقت قام بالإفصاح عن نفسه وهو رجل مسن يبلغ من العمر 55 عام ويدعى "ألبرتو كنوكس" و بدأ في تعليمها بشكل مباشر تلك الدروس وبدأ معها بالفلسفة في الفترة التي تسبق سقراط.
كانت قد وجدت في الرسائل المرسلة لها بطاقة بريدية غامضة مكتوب عليها "هيلد مولار كناج" وفي خلال الفترة التي تتعلم بها تلك المراحل الفلسفية تحاول الكشف عن أسرار الشخص الذي أرسل تلك البطاقة البريدية وهو القبطان "ألبرت كناج"، حيث أنه قبطان يعمل في لبنان تبعًا لقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.
من ثم يتم اكتشاف أن لذلك الشخص الكثير من القوى الخارقة التي تشابه تلك القدرات التي لا مثيل لها والتي كان يصدقها الناس في عصور الفايكنج كان ألبرتو يقوم بتعليم صوفي الدروس الفلسفية بشكل مختلف حيث كان يرسل إليها الكثير من الأسئلة الفلسفية لكي ينتظر إجابتها ومن ثم يقوم هو بالرد عليها من خلال التاريخ الفلسفي.
كما انه كان يقوم أيضًا بتجسيد الشخصيات بالملابس والأماكن التي تواجدة فيها الأحداث التي دارت في كل عصر لكي يجعل صوفي تشعر بالظروف والملابسات الخاصة بكل حدث، وبالتالي تقوم صوفي بإسقاط كل ما تتعلمه على حياتها اليومية والأحداث التي تدور ما بينها وبين أصدقائها وأمها كل يوم.
تتصاعد الأحداث عند محاولة "كناج" أن يدخل إلى عقل صوفي ويعبث به لكنها تلجأ إلى ألبرتو الذي يعلمها كيفية استخدام التفكير الفلسفي في مقاومته وأن الفلسفة هي البوابة الوحيدة التي سوف تكشف لها أسرار العالم، ثم تتوالى الصراعات بينها وبين كناج حتى تستطيع التغلب عليه في النهاية بعد تخيل الكثير من المعاني الفلسفية القوية.

من ملخص فصول عالم صوفي تستفيد امورا كثيرة بحق فحتى إن لم تكن مبتدء في عالم الفلسفة فحتما لن تخرج خاوي الوفاض منها ادعوك صديقي زائر مدونة روايتك إلى قرأءة هذه الرواية فهي حقا تستحق القراءة .

رأيي في رواية عالم صوفي للكاتب جوستاين غاردر

في رواية عالم صوفي تغوص في عالم من الدهشة والانبهار رواية رسمت كثير من طرق تفكيري وبقى اثرها بعد قراءتها شهور ولا استغرب ان يبقى اكثر من ذلك.

شراء رواية عالم صوفي للكاتب جوستاين غاردر


شراء الرواية من جملون :> رواية عالم صوفي بالنسخة الورقية

اتمنى ان تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع و نال اعجابكم ، اخبروني بارائكم عن رواية عالم صوفي للكاتب جوستاين غاردر في قسم التعليقات
دمتم في امان الله وحفظه اخوكم محرر مدونة رواياتك يحييكم لنا لقاء اخر في موضوع اخر

تعليقات