-->

من هو الدكتور مجدي يعقوب معلومات عن الدكتور مجدي يعقوب

من هو الدكتور مجدي يعقوب معلومات عن الدكتور مجدي يعقوب

    من هو الدكتور مجدي يعقوب معلومات عن الدكتور مجدي يعقوب

    من هو الدكتور مجدي يعقوب معلومات عن الدكتور مجدي يعقوب

    دكتور مجدي يعقوب

    الدكتور مجدي يعقوب هو من أشهر الأطباء في تاريخ مصر الحديث والمعاصر بل و من أشهر أطباء العالم، و يعد من أبرز المتخصصين في عملية زراعة القلب و رائد من رواد تلك العملية الدقيقة , سوف نعرض لكم في السطور القادمة كافة المعلومات عن هذا الشخص الذي لا يتكرر كثيراً .

    مولد ونشأة الدكتور مجدي يعقوب

    يدعى مجدي حبيب يعقوب ولد في السادس عشر من شهر نوفمبر لعام 1935 في الشرقية، وأشار في أحد لقاأته أنه كان يود منذ الصغر أن يكون جراحاً حيث أن والده كان جراح وهو ما أعطاه الإلهام لأن يكون مثل أبيه، حيث أنه ينتمي لعائلة مسيحية ارثوذكسية في قرية بلبيس الشرقية لكن تنحدر تلك العائلة من أصول تنتمي لمحافظة المنيا.

    دراسة الدكتور مجدي يعقوب

    دراسة الدكتور مجدي يعقوب
    بدأ دراسته في جامعة القاهرة كطالب في كلية الطب حتى تخرج في عام 1957 ومن ثم اتخذ قرار بأن يتخصص في قسم جراحة القلب، حيث يشير البعض أن القرار الذي اتخذه في أن يتخصص في ذلك التخصص بالتحديد كان نتيجة لأن عمته توفت متأثرة بمرض متعلق بالقلب وكانت فقط في العشرينيات من عمرها.

    دراسة دكتور مجدي يعقوب وتدرجه الوظيفي

    بعد أن تخرج الدكتور مجدي يعقوب من كلية الطب في جامعة القاهرة قرر الانتقال إلى مدينة شيكاغو ليكمل دراسته هناك، من ثم انتقل إلى بريطانيا في عام 1962 ومن هنا بدأ التدرج الوظيفي الخاص به وكان كالتالي:
    • بدأ عام 1964 العمل في بريطانيا في مستشفى الصدر في لندن.
    • انتقل إلى مستشفى هارفيلد ليعمل كأخصائي لجراحات القلب والرئتين من العام 1969 حتى عام 2001.
    • بدأ في الاهتمام بتطوير التقنيات المستخدمة في عمليات جراحات القلب ونقله بداية من عام 1967.
    • أصبح داخل مستشفى هارفيلد مستشاراً في جراحة القلب ذلك في عام 1973.
    • في عام 1980 قام بإجراء عملية نقل قلب لأطول مريض عاش بعد العملية تلك حيث توفى في عام 2005 ويدعى دريك موريس.
    • في عام 1986 تم تعيينه استاذ في المعهد القومي للقلب والرئة.
    • عام 1992 تم تعيينه مدير قسم الأبحاث العلمية والتعليم.

    برنامج هارفيلد لزراعة القلب

    استطاع الطبيب مجدي يعقوب بقيادته في بداية عام 1980 برنامج زراعة القلب في مستشفى هارفيلد والذي استطاع في نهاية هذا العقد مع فريقه بالقيام بحوالي 1000 عملية، حتى أصبحت مستشفى هارفيلد مركز رئيسي في المملكة المتحدة في زراعة الأعضاء بشكل عام خلال تلك الفترة، حيث ازدادت معدلات المدة التي يبقى فيها الأشخاص على قيد الحياة بعد إتمام عمليات الزراعة تلك.

    أيضاً قلت فترة ومدة البقاء والتعافي المستشفيات وبالتالي قلت التكلفة على المريض لأن مدة العزلة داخل المشفى أصبحت أقل، وكان الدكتور مجدي يعقوب من الأشخاص المهتمين بشكل كبير بأن يحافظوا على أعمار مرضاهم حيث أنه كان يسافر بالطائرات الصغيرة أو الطائرات المروحية (الهيلكوبتر) إلى كافة أنحاء العالم لكي يجمع قلوب المتبرعين.

    كان المشفى يقوم بكافة العمليات للمرضى المحليين وأيضاً المرضى الأجانب تحت اشراف كامل من دائرة الصحة الوطنية، حيث استطاع الدكتور مجدي يعقوب أن يقوم بإجراء أحد أكبر العمليات الناجحة في مجال زراعة القلب لرجل انجليزي في عام 1983 ويدعى جون ماكفيرتي والتي جعلته يدخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية بسبب أنه أصبح أطول رجل يعيش بعد عملية قلب مفتوح حيث عاش حتى عام 2016 محققاً مدة تصل إلى 33 عاماً.

    مؤسسة سلسلة الأمل

    مؤسسة سلسلة الأمل
    قام السير مجدي يعقوب بتأسيس مؤسسة الأمل في المملكة المتحدة في عام 1995 و تسمى بهذا الاسم لأنها مؤسسة تهدف بشكل مباشر إلى مساعدة الأطفال الذين يعانون من مشكلات مزمنة وخطيرة في القلب، وأن تلك الأمراض قد تؤدي بحياتهم للخطر أو الهلاك، ويقدم من خلال تلك المؤسسة كافة أنواع العلاج الطبي أو العلاج الجراحي بشكل مجاني تماماً.

    حيث أن الكثير من الناس يبثون الأمل في هؤلاء الأطفال من خلال التبرعات التي يقوموا بها لإنقاذ حياتهم بالفعل، إضافة إلى التبرعات من خلال المساعدات الطبية المباشرة أيضاً، حيث أن الطبيب مجدي يعقوب يشير إلى أنه في طفولته كان يشاهد الكثير من الأطفال الذين يتألمون ويعانون من أمراض تهدد حياتهم بالكامل وهي كلها تتعلق بأمراض القلب.

    ومن هنا كانت الشرارة الأولى التي من خلالها اتخاذ قرار تأسيسي تلك المؤسسة للمساهمة في انهاء الأوجاع التي يعانوا منها هم وأسرهم وبالتالي يبث فيهم روح الأمل من جديد ويوفر ذلك بشكل مجاني بالكامل لكل الأطفال دون استثناء، ومنذ تأسيسها استطاعت تشخيص وعلاج الآلاف من الأطفال في كل أنحاء العالم والقيام بحوالي 600 عملية قلب مفتوح للآن.

    وتبدأ سلسلة الأمل في علاج الطفل على مراحل وخطوات ثابتة فإن الخطوة الأولى هي تعيين طبيب متخصص في البلدة التي يتواجد فيها الطبيب، حيث يعمل على تشخيص مرض الطفل ومعاينة الحالة الخاصة به، وفي حالة أنه يحتاج إلى الانتقال للمؤسسة في المملكة وفي المرحلة الثانية يتم تحضير الإجراأت الخاصة به ويتم اختيار أحد أفراد عائلته ليسافر كمرافق معه، حيث استطاعت المؤسسة الآن استقبال كل شهر في لندن من طفل لثلاث اطفال من الدول النامية.

    أما المرحلة الأخيرة هي متعلقة بالموظفين والأطباء في المركز هم مجموعة كاملة من المتطوعين بدون أي أجر يعملون بشكل كامل على راحة الأطفال وعلاجهم بشكل كامل حتى يتموا عملية الشفاء، ويقوم المركز بالكثير من عمليات التطوير في مختلف المراكز في دول العالم وتدريب لكثير من الأطباء والأطقم الطبية في مختلف دول العالم ويستقطب الكثير من المتطوعين منهم في مختلف تلك الدول.

    انجازات اخرى للسيد مجدي يعقوب

    هناك العديد من الإنجازات التي حققها السير على مدار حياته المهنية حيث أنه أجرى الألاف من مختلف أنواع الجراحات في العديد من المجالات في مختلف مراحل حياته على مستوى العالم، حيث أنه أجرى عمليات كثيرة لقلوب الكبار والأطفال على حد سواء وهو الذي طور جراحات استبدال الرئة والقلب والتي أجرى الكثير من تلك الجراحات على مدار حياته.

    ومن خلال أبحاثه في هذا المجال استطاع أن يطور بشكل كبير تقنيات و آلات زراعة القلب وتحديثها لكي تصبح أكثر سهولة وفاعلية، لكنه حتى وصوله لعام 65 كان يقوم بالعديد من العمليات الحساسة والخطيرة ويشارك فيها بشكل مباشر، واعتزل وهو مستشار رفيع المستوى ويعمل أيضاً سفير لإجراء عمليات الزراعة الجراحية، لكنه عاد بشكل مؤقت عن اعتزاله في عام 2006 ليقوم بعملية معقدة للغاية حيث أنه أزال قلب تمت زراعته بعد أن عاد القلب الأساسي للمريض للعمل من جديد وهو الذي لم تتم إزالته من عشر سنوات في الجراحة الأولى له.

    جوائز وألقاب الدكتور مجدي يعقوب

    جوائز وألقاب الدكتور مجدي يعقوب
    1. حصل الطبيب مجدي يعقوب على لقب السير من ملكة بريطانيا في عام 1991 مقابل الانجازات التي حققها في مجال الطب والجراحة.
    2. وحصل على العديد من الأوسمة من أكثر من دولة مثل وسام الجمهورية اللبنانية، وسام دولة باكستان، وسام مدينة أثينا، وسام مدينة بارما.
    3. حصل في عام 1998 على جائزة راي فيش من معهد القلب في ولاية تكساس للإنجاز العملي في امراض القلب والأوعية الدموية.
    4. حصل في عام 1999 على جائزة الإنجاز المتميز.
    5. ثم في عام 2003 حصل على جائزة غولدن هيبوكراتس الدولية للتميز في مجال جراحة القلب.
    6. في عام 2004 حصل على جائزة الجمعية الدولية لزراعة الرئة والقلب.
    7. حصل على الميدالية الذهبية في عام 2006 من الجمعية الأوروبية لأمراض القلب، وفي نفس العام جائزة حمدان للمتطوعين الخدمات الطبية الإنسانية.
    8. ثم في عام 2007 حصل على وسام الاستحقاق من الأكاديمية الدولية.
    9. في عام 2011 حصل على قلادة النيل العظمى للعلوم والإنسانية، وغيرها الكثير من الجوائز المحلية والعالمية حتى أنه ملقب بملك القلوب .
    دمتم في امان الله وحفظه اخوكم محرر مدونة رواياتك يحييكم لنا لقاء اخر في موضوع اخر

    اتمنى ان تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع و نال اعجابكم ، اخبروني بارائكم عن الدكتور مجدي يعقوب في قسم التعليقات 

    إرسال تعليق