-->

كتاب إدارة الوقت للدكتور ابراهيم الفقي

كتاب إدارة الوقت للدكتور ابراهيم الفقي

    كتاب إدارة الوقت للدكتور ابراهيم الفقي

    مراجعة كتاب إدارة الوقت للدكتورابراهيم الفقي

    الكثير منا يعاني من الوقت المهدر بشكل كبير والذي من خلاله نخسر الكثير من طرق استثمارنا الجيد في الوقت الضائع منا بشكل يومي، في هذا المقال سوف نعرض لكم ملخص لكتاب إدارة الوقت للدكتور ابراهيم الفقي مع توضيح تفاصيل شامله عن كل ما يحتويه من اساليب مفيدة في التحكم في الوقت بشكل جيد
    لكي تتعرفوا على المزيد تابعونا.

    نبذة عن كتاب إدارة الوقت

    اسم الكتاب هو إدارة الوقت للكاتب الراحل دكتور ابراهيم الفقي وعدد صفحات الكتاب 144 صفحة كانت اول طبعة له في الأول من يناير لعام 2009، وتم نشر الكتاب في عام 2010 في دار بداية للطباعة والنشر.

    محاور كتاب إدارة الوقت

    تدور محاور الكتاب حول اهمية الوقت وكيفية استغلاله بالشكل الأمثل مع عرض الأسباب التي من خلالها يضيع الفرد الوقت الثمين الخاص به، أيضاً الكتاب يتحدث حول المعوقات التي تمنعنا من استغلال الوقت بالشكل الأمثل، مع عرض فوائد استغلال الوقت بشكل جيد ونسبة الوقت الضائع و الغير مستغل من إجمالي الوقت الذي نحصل عليه في حياتنا اليومية.

    نبذة عن الدكتور إبراهيم الفقي

    نبذة عن الدكتور إبراهيم الفقي
    ولد الدكتور إبراهيم الفقي في الخامس من أغسطس عام 1950 في محافظة الجيزة تحديداً في قرية أبو النمرس حي المنيب، له العديد من المواهب أبرزها كانت رياضة تنس الطاولة حيث حقق الكثير من البطولات ومثل مصر أيضاً في بطولة العالم لهذه اللعبة في عام 1969 والتي اقيمت في ألمانيا الغربية، ثم التحق للهجرة إلى كندا لكي يدرس الإدارة، وتدرج بعد ذلك في المناصب والوظائف حتى أنه له العديد من المؤلفات والكتب وقام بتدريب الكثير من خلال المحاضرات التي قدمها والمحتويات الصوتية والمواد المسموعة، ومن أبرز تلك الكتب هو كتاب إدارة الوقت.

    فقرات كتاب إدارة الوقت

    نعرض لكم النقاط الأساسية التي يدور حولها الكتاب :
    • طبيعة الوقت
    • مفهوم إدارة الوقت.
    • مضيعات الوقت.
    • معوقات استثمار الوقت.
    • فوائد تنظيم الوقت.
    • بعض الاعتراضات حول مسألة تنظيم الوقت.
    • تنظيم الوقت.
    • مرحلة التنفيذ.
    • المتابعة والمراقبة.
    • نماذج من تمارين إدارة الوقت.

    ملخص لأهم الفقرات في كتاب إدارة الوقت

    سوف نتناول كل فقرة في الكتاب بشيء من التفصيل في النقاط التالية:

    طبيعة الوقت: يشير دكتور ابراهيم الفقي أن لكل إنسان نفس الوقت المتاح حيث يمتلك كل منا 24 ساعة وهي مدة اليوم الكاملة، لك تختلف طريقة استهلاكنا للوقت من شخص لآخر، والمشكلة الكبرى هنا هي عدم تمكننا من استغلال الوقت بالشكل الصحيح لكي نقوم بعمل الأشياء التي يجب علينا القيام بها، فإن البداية تكمن من التخلص من خرافة أنه لا يوجد وقت كافٍ لأداء المهام المطلوب فعلها.
    فإن مفتاح نجاح الأمم في مدى قدرتها على إدارة الوقت فإن أعظم المهام يمكنك القيام بها من خلال حُسن استغلالنا للوقت بالشكل الأمثل، وهناك عدة خصائص هامة للوقت وهي:
    الوقت هو أغلى شيء يملكه الإنسان ولا يمكن تعويضه.
    هو من أكثر الموارد المحدودة حيث أنه يمضي كالبرق في سرعته.
    ما مضى من الوقت لا يمكن استرجاعه مرة اخرى وكلما تم استغلاله جيداً كلما زادت قيمته.
    ملخص لأهم الفقرات في كتاب إدارة الوقت
    مفهوم إدارة الوقت: إن الأساس هنا هو امكانية أن تدير حياتك ونفسك بنفسك، حيث أن المعادلة الصعبة التي يقع فيها الجميع هي أن اليوم لا يحتوي على الوقت الكافي لكي نقوم بأداء المهام المطلوبة فيه مع امكانية اخذ وقت خاص للأسرة ووقت خاص أيضاً للاسترخاء والرفاهية.
    إن الحل لتلك المعادلة الصعبة هي أن تقوم بإدارة وقتك بالشكل الصحيح وأن تسيطر أنت عليه بدلاً من أن يتحكم الوقت في احداث يومك، فإننا جميعاً نعمل طوال اليوم لكن لا نعمل بالشكل الصحيح.
    يجب عليك الاستفادة من الوقت الضائع في يومك واستغلاله في الأشياء المفيدة لك، ويجب عليك أيضاً التخلص من الضغوط والإرهاق الذي يؤثر بشكل كبير على انتاجيتك مما يجعلك تستهلك وقت اطول في تنفيذها، فإن إدارة الوقت تساعدك في قضاء ذلك الوقت الثمين من عمرك في أمور هامة مع توفير الكثير من الساعات التي تضيع هباء.
    مضيعات الوقت: هناك العديد من الأسباب التي يشير إليها الدكتور في كتابه لمضيعات الوقت وتشمل النظرة السلبية حيث ان عاداتنا ومعتقداتنا التي تم تنشئتنا عليها لها دور كبير في ذلك، حيث نهدر الكثير من الوقت في الدراما التلفزيونية وغيرها من الأشياء اليومية التي ليست ذات قيمة في تحقيق الاستغلال الجيد للوقت والتي تكون النظرة السلبية.
    فإن تم تنشئتك على عدم إدراك أهمية وقيمة الوقت كلما حاولت أن تنظم وقتك تشعر بأن همتك ضعيفة للقيام بذلك تتخلى عن الفكرة، فيجب عليك التخلي بشكل نهائي عن تلك المعتقدات والفكر السلبي كل ذلك يكمن في التطبيق والتعلم المستمر حتى تصل إلى مرحلة انتهاء هذه الأفكار المحبطة.
    معوقات استثمار الوقت: أشار الكتاب إلى أنه تم عمل استفتاء بين مجموعة من الأفراد لمعرفة ما هي معوقات الوقت لديهم وكانت النتائج تشير إلى المعوقات التالية:
    1. معوقات إيمانية:البعد عن الله وكثرة عمل الذنوب, عدم القيام بمحاسبة النفس ,التسويف الدائم لكل عمل في اليوم إلى الغد, تجاهل ضرورة وأهمية الوقت.
    2. معوقات شخصية:المشاكل التي بالبيت وفي العمل, مدة العمل الطويلة, عدم التخطيط لوجود أهداف, النوم بكثرة والذي يترتب عليه تراكم الأعمال, عدم إحساس الفرد بالمسؤولية.
    3. معوقات إدارية:عدم التخطيط الجيد وعدم وضع خطة مستقبلية, إهمال القيام بتحديد الأولويات, القرارات المتسرعة الغير مدروسة ,ترك المشاكل للظروف وعدم حلها, فقر المعلومات.
    فوائد تنظيم الوقت: أشار الكاتب إلى أهمية الوقت وأشار إلى ذلك في النقاط التالية:
    • ملاحظة التحسن بشكل كبير في كل أمور الحياة المختلفة.
    • إمكانية إيجاد وقت لأسرتك ووقت آخر للترفيه بجوار وقت العمل، بل وتوفير وقت للقراءة والتعلم.
    • الوصول إلى الأهداف التي تم التخطيط لها وتحقيق احلامك.
    • كل شيء تقوم به يشعرك بالإنجاز والنجاح.
    • التطور في عملك من خلال تحسين إنتاجيتك.
    • زيادة الدخل الخاص بك إضافة إلى التقليل من الأخطاء.
    • عمل المهام المطلوبة منك في أقل وقت وبأقل جهد.
    • امكانية السيطرة على يومك وبالتالي أنت تتحكم في كل ساعة تمر فيه وما الأشياء التي يجب عليك القيام بها في تلك الساعة.
    • التخطيط بشكل مسبق للوقت يساعدك في اكتشاف الساعات الفائضة والترتيب لكيفية استثمارها بشكل جيد للغاية، ويقول الحسن البصري يا ابن آدم إنما أنت أيام فإذا ذهب يومك ذهب بعضك.
    أراء حول كتاب إدارة الوقت

    تنظيم الوقت: أخيراً نشير لكم الخطوات التي تساعدكم في تنظيم الوقت:
    • بداية يجب عليك إدراك أهمية الوقت وأنها من أكبر نعم الله عليك.
    • عليك بمرافقة الأصدقاء الذين يهتمون بالوقت لكي لا تصيبك عدوى غيرهم.
    • يجب عليك أن تقف وقفة حازمة مع نفسك فإن وقتك ستسأل عنه أمام الله.
    • يجب عليك تحديد أولوياتك من خلال كتابة ذلك في المفكرة اليومية الخاصة بك.
    • قم بعمل مخطط اسبوعي واكتب فيه كل النشاطات التي تقوم بها بشكل يومي والمهام المطلوبة منك.
    • قم بجمع الأعمال المتشابهة في وقت واحد وتخلص من الأنشطة الغير هامة.
    • ضع وقت لأسرتك وأيضاً وقت للطوارئ.

    أراء حول كتاب إدارة الوقت

    أخيراً كتاب إدارة الوقت هو من الكتب الثرية التي ليست بالكبيرة من حيث عدد الصفحات أي أن كل صفحة به يوجد بها معلومة هامة يمكنك من خلالها إدارة وقتك بالشكل السليم والاستمتاع به بأفضل صورة ممكنة، من مميزات الكتاب أيضاً أنه مبسط بشكل كبير أي أنه خال من الكلمات المعقدة أو المصطلحات الغير مفهومة مما يمكن الجميع من قراءته.
    الكتاب يوضح مشكلة الوقت بصورة دقيقة للغاية ويضع حلول واقعية وبناءة من على أرض الواقع فهو لا يرسم صورة وهمية أو خيالية حول استغلال الوقت بل يطرح المشكلة واسبابها وطرق حلها بشكل موضوعي للغاية.

     دمتم في امان الله وحفظه اخوكم محرر مدونة رواياتك يحييكم لنا لقاء اخر في موضوع اخر 

    اتمنى ان تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع و نال اعجابكم ، اخبروني بارائكم عن كتاب إدارة الوقت للدكتور ابراهيم الفقي في قسم التعليقات 

    إرسال تعليق