-->

كتاب نظرية الفستق للكاتب فهد عامر الأحمدي

كتاب نظرية الفستق للكاتب فهد عامر الأحمدي

    كتاب نظرية الفستق فهد عامر الأحمدي

    كتاب نظرية الفستق للكاتب فهد عامر الأحمدي

    كتاب نظرية الفستق للكاتب فهد عامر الأحمدي :
    اليوم أنتم على موعد مع أحد الكتب الأكثر من رائعة والتي كانت من ضمن كتب فهد عامر الأحمدي والذي سوف نتعرف عليه وعلى الكتاب الخاص به الذي كان تحت عنوان نظرية الفستق، سنتناول في هذا المقال كافة المعلومات حول هذا الكتاب مع عرض ملخص كامل عن محتويات الفصول التي توجد بالكتاب وبعض الآراء حوله فتابعونا.

    نبذة عن الكاتب فهد عامر الأحمدي

    الكاتب فهد عامر الأحمدي هو كاتب وصحفي سعودي من مواليد المدينة المنورة ولد في عام 1968، وهو كاتب لدى جريدة الرياض، كانت له بداية قوية من خلال مقالته انفجار سيبيريا والتي كانت هي المقالة الأولى له  في جريدة المدينة ذلك في عام 1991 بعد أن دراس في جامعة الملك عبد العزيز بجدة الجيولوجيا ومن ثم الحاسب الآلي لكنه لم يتمم دراسته في الجامعة وتركها قبل أن يحصل على شهادة التخرج.

    نبذة عن كتاب نظرية الفستق

    إن كافة الكتابات التي طرحها الكاتب كانت تدور حول كيفية تغيير نمط حياتك والحصول على تجربة أفضل لها، ذلك من خلال تنمية المهارات الذاتية والتفكير بشكل مستقل تمامًا دون أي ضغوط، محاور و فصول الكتاب تتناول كيفية تنمية الذات وتطويرها من حيث السلوك والتفكير بصورة واضحة و سوف نعرض لكم ملخص لها:
    ما هي خطتك في الحياة؟
    اعرف نفسك أولاً.
    إن لم تحلم به فكيف ستحققه.
    النبوءة المحققة لذاتها.
    أنت ما تعتقده عن نفسك.
    إلغاء السلبيات أولى من إضافة الإيجابيات.
    كبسولة تستحق المتابعة.
    قد لا تكون ذكياً كما تعتقد.
    البقع العمياء في دماغك.
    كبر دماغك بهذه التمارين.
    الأذكياء لا يفعلون التالي.
    لا تفكر بالنجاح بل بخلق عادة ناجحة.
    تبقى الأشياء حتى تفكر فيها فتأتيك.
    تقنيات الحظ السعيد.
    نظرية الفستق.
    إرشادات الحياة الصغيرة.
    كن كذلك على أي حال.
    إن أردت ألا ينتقدك أحد فافعل التالي.
    أفضل مهنة في العالم.
    حياتنا ليست لوحة مفاتيح.

    ملخص كتاب نظرية الفستق

    ما هي خطتك في الحياة: يشير الكاتب إلى أنه يجب أن يكون لديك مخطط شامل لأهدافك في الحياة، فإن لم يكن لديك مخطط فإنك ذاهب إلى لا شيء.
    اعرف نفسك أولاً: إن أكبر أسباب الفشل في كافة أنماط الحياة المختلفة التي نعيشها أننا نهتم بمعرفة من حولنا قبل أن نتعرف على نفسنا أولاً.
    إن لم تحلم به فكيف ستحققه: أي أنك ماذا ستحقق إن لم يكن لديك حلم تبغى تحقيقه، وهي إشارة من الكاتب لأن يكون لدينا الاحلام التي من خلالها نبدأ في السعي لتحقيقها.
    النبوءة المحققة لذاتها: إن ما نعتقد تجاه الآخرين يتحقق في الفعل أي أنك إن كنت تعتقد حيال شخص ما أنه عدائي وفظ، فإنك بالضرورة ستعامله بحدة وحذر وبالتالي يعاملك هو بعدائية وفظاظة لتحقق بنفسك النبوءة التي توقعتها نتيجة لأفعالك.
    أنت ما تعتقده عن نفسك: والمغزى هنا أن توقعاتك تجاه نفسك هي التي تعكسها أفعالك فإن فكرت في أنك جبان تصرفاتك تكون جبانة، وإن اعتقدت أنك شجاع فتصرفاتك تعكس ذلك، لذا يجب عليك إقناع نفسك بأنك شخص جيد لتكون ذلك الشخص بالفعل في تصرفاتك.
    إلغاء السلبيات أولى من إضافة الإيجابيات: إن صناعة الإيجابيات أمر هام إلا لو كان في ذاتك الكثير من السلبيات والتوقعات الهدامة، لذا عليك التخلص من كافة الأفكار السلبية السيئة ومن ثم ابدأ في زراعة الإيجابيات.
    كبسولة تستحق المتابعة: تفادي الغضب أمر هام فعليك القيام بالأفعال الآتية في حالة الغضب : الخروج من النقاش وترك المكان، استعذ من الشيطان الرجيم، غير وضعية الجلوس واختيار وضعية أكثر استرخاء، ارسم الابتسامة على وجهك.
    قد لا تكون ذكياً كما تعتقد: كل منا له النقائص الخاص به ويزداد المرء غباء كلما كان اعترافه بعيوبه أقل، وكلما زاد ظنه بأنه دائماً على صواب.
    البقع العمياء في دماغك: وهي النقاط التي تمنعك من رؤية الحقيقة بوضوح ومنها التصرف بشكل معتاد ومبرمج، القرارات التي لا نملك أفكار حولها، عدم الحكم على نفسك بشكل حيادي، أن ترى العالم من خلال أفكارك فقط، إلقاء التهم على فئة معينة لتكون هي المتهم الأول في المشاكل التي تحدث لنا.
    كبر دماغك بهذه التمارين: التفكير مثل العضلات فأدمغتا تحتاج إلى التمرين ومن التمارين الهامة لها راقب الأذكياء للتعلم منهم والأغبياء أيضًا لتتعلم من أخطائهم، ضع استقاء المعلومات من عاداتك اليومية، مارس أحد الرياضات التي تنمي الذكاء مثل الشطرنج، ناقش واستمع لمن يختلفون معك في الرأي فربما هم على صواب، نظم وقتك تبعاً لخطة معدة مسبقاً.
    الأذكياء لا يفعلون التالي: الأذكياء أقل مفاجئة لأنهم دائماً يسبقون بخطوة، لا تكرر خطأك مرتين، اختيار حلول متعددة، الأذكياء لا يؤمنون بالحظ والأذكياء يعرفون أنهم كذلك لكن لا يتباهون بذلك.
    لا تفكر بالنجاح بل بخلق عادة ناجحة: إن النجاح لا يقدر بالكم الذي تحققه، بل إن الأمر يتعلق باستمرارية في تحقيقه.
    تبقى الأشياء حتى تفكر فيها فتأتيك: كلما فكرت في النجاح والتميز كلما كانت مجهود كلما كانت مجهوداتك تسعى إليه.
    تقنيات الحظ السعيد: لا يوجد ما يسمى بالحظ كما أشرنا لكنها معتقداتنا وأفكارنا التي تتحكم في نسبته.
    نظرية الفستق: وهي نظرية الكاتب التي تشير إلى أن الأشياء مهما كانت صغيرة فمن الممكن أن يكون لأثرها وقع كبير للغاية.
    إرشادات الحياة الصغيرة: الآباء يتمنوا أن تكن أنت الأفضل دائمًا لكن المشكلة تكمن أنهم يشعرون بأنك بحاجة دائمة للتوجيه، مستدل الكاتب على قصة جاكسون براون الذي قال "لا يكتفي أن تدل ابنك على الطريق، بل يجب أن تزوده بالخارطة".
    كن كذلك على أي حال: لا تخف فإن أي صرح تبنيه قد ينهار قم ببناء صرحك على كل حال، الصدق قد يجعلك في بعض الأحيان مكروه لكن كن صادقاً، انشر الأفكار العظيمة، قد ينسى الناس الخير الذي تفعله لكن لا تتوقف عن فعله، تقبل الجميع ولا تنتظر أن يتقبلك الجميع.
    إن أردت ألا ينتقدك أحد فافعل التالي: التاريخ لا يذكر أسماء النقاد وإن الانتقاد وتصيد الخطأ هي دائماً وظيفة يجيدها الأغبياء، لن تفعل شيء إن خشيت النقد.
    أفضل مهنة في العالم: المهنة التي تقوم بصناعتها بنفسك وتذهب إليها كأنك ذاهب ف نزهة أو في مغامرة تعشقها وبالطبع يجب أن تكن تجيدها.
    حياتنا ليست لوحة مفاتيح: يشير الكاتب أن في لوحة المفاتيح يمكنك الضغط على أزرار Ctr + Z معاً لكي ترجع عن ما كتبته، وأن الحياة ليست مثل تلك اللوحة فإن أي خطوة تقوم بها لا يمكن التراجع عنها فعليك دراسة قراراتك قبل القيام بها فلا عودة منها.

    آراء حول كتاب نظرية الفستق

    الكتاب شامل لكل الأشياء التي تبحث عنها عند التفكير في التخطيط لحياتك، فإن قمت بالكثير من الأشياء المحبطة أو لديك الكثير من الأفكار السلبية يمكنك التخلص منها جميعاً والعودة بشكل قوي أفكار بناءة وإيجابية إضافة إلى نماذج من الحياة الواقعية لكي تتأكد من أن تلك الأفكار ليست مجرد كلمات تحفيزية بل هي من الواقع الذي نعيشه وممكنة بالفعل. دمتم في امان الله وحفظه اخوكم محرر مدونة رواياتك يحييكم لنا لقاء اخر في موضوع اخر

    إرسال تعليق