معلومات عن وادي السيليكون أو سيليكون فالي قطب التكنولوجيا الأميركية

معلومات عن وادي السيليكون أو سيليكون فالي قطب التكنولوجيا الأميركية

    معلومات عن وادي السيليكون أو سيليكون فالي قطب التكنولوجيا الأميركية

    معلومات عن وادي السيليكون أو سيليكون فالي قطب التكنولوجيا الأميركية

    مقدمة عن وادي السيليكون

    تعد منطقة وادي السيليكون مجمع لعددٍ من كبريات شركات التقنية المُبدعة كما أن شركات جديدة تتأسس هناك بوتيرة صاروخية رغم الكلفة المرتفعة للأراضي، لأن هذا الوادي هو بمثابة التربة الخصبة لأي شركة حول العالم كيف ماكانت و كل ذلك بفضل البنية التحتية الفائقة التطور.

    أين يقع وادي السيليكون

    يقع وادي السيليكون في الولايات المتحدة الامريكية تحديدا جنوبي مدينة سان فرانسيسكو في ولاية كاليفورنيا غربي الولايات المتحدة ويطلق مسطلح السيليكون فالي على منطقة تمتد على مساحة على 110 كلمتر مربع ويقطنها 2.5 مليون مواطن امريكي و غير امريكي، تشمل 28 مدينة وأربع مقاطعات بما في دالك وادي سانتا كلارا و مدينة سان خوسي التي تعد عاصمة الوادي .

    من هو مؤسس وادي السيليكون

    عموما يرجع الفضل في تأسيس وادي السيليكون إلى عدة اشخاص لكن هنالك اسمان بارزان ساهما اكتر من غيرهما في تطوير هدا الوادي العضيم وهما البروفسور ومهندس الكهرباء الأمريكي فريدريك إيمونز تيرمان إلى جانب عالم الفيزياء والمخترع الأمريكي وليام شُوكْلِي.

     فريدريك إيمونز تيرمان و وليام شُوكْلِي.

    الجدير بالدكر ان فريدريك إيمونز تيرمان هو من  قام بتطوير برنامج الحوافز التكنولوجية والتجارية لطلاب جامعة ستانفورد ما بين الأربعينيات والخمسينيات، والذي نشأ وأصبح الآن محور التركيز التكنولوجي العالمي الرئيسي.
    و ايضا وليام شوكلي هو الحاصل على جائزة نوبل في الفيزياء لأبحاثه حول أشباه الموصلات.

    بداية وادي السيليكون

    من اجل مناقشة جدور وادي السيليكون لابد ان ندكر جامعة ستانفورد التي خدمت العالم بأسره وذلك بتكوين عقولٍ أنتجت فيما بعد شركات تقنية متقدمة ، بداية وادي السليكون كانة استجابًة للحاجة الملحة انداك للمرافق البحثية في أوائل ثلاثينات القرن الماضي ، ونظرا لشعورخريجي جامعة ستانفورد في الهندسة بالإحباط لعدم توفر فرص توظيف لهم قرر البروفوسور فريدريك تيرمان تشجيع تلاميده على  إنشاء شركاتهم الخاصة عبر سعيه للحصول على منح لهم وهدا ما ساعد اثنين من تلاميذه وهما وليام هيولت وديفيد باكارد على إنشاء شركة تقنية والتي حملت اسمهما وهي شركة (إتش بي) وهكدا كانة بداية وادي السيليكون.

    أكبر شركات وادي السيليكون

    من ابرز الشركات المتواجد في سيليكون فالي :
    أدوبي، أبل، إيباي، جوجل، إنتل، إنفيديا، أوراكل، سانديسك، ياهو!، أكتل، أمازون، أسوس، آتاري، فيس بوك، ، مايكروسوفت ، شركة موزيلا، نوكيا، نتفليكس، باي بال، روبلوكس، سوني، تيسلا موتورز، يوتيوب.

    دمتم في امان الله وحفظه اخوكم محرر مدونة رواياتك يحييكم لنا لقاء اخر في موضوع اخر

    إرسال تعليق