القائمة الرئيسية

الصفحات

مراجعة كتاب شمس المعارف الكبرى للكاتب أحمد بن علي البوني

مراجعة كتاب شمس المعارف الكبرى للكاتب أحمد بن علي البوني

مراجعة كتاب شمس المعارف الكبرى للكاتب أحمد بن علي البوني

كتاب شمس المعارف الكبرى هو واحد من الكتب التي أثارت الكثير من الجدل في العالم الإسلامي، وذلك نظرا لأن هذا الكتاب يحتوي على الكثير من عالم السحر والجن ومن المعلوم بأن السحر هو شيء محرم في الإسلام، لذا فإن حديثي معكم اليوم عن هذا الكتاب ليس من أجل تشجيعكم على قراءته، بل لكي أبين ما يحتوي عليه من أسرار ومعلومات، لذا تعالوا معي مع مراجعة شاملة لواحد من أكثر الكتب المثيرة للجدل عبر التاريخ، ومن خلال هذا الموضوع أوضح لكم نبذة عن محتويات هذا الكتاب وعن الكاتب المؤلف أحمد بن علي البوني.

كتاب شمس المعارف الكبرى

من المعروف لدينا جميعا بأن السحر محرم تماما في العالم الإسلامي وهو واحد من السبع الموبقات التي أخبرنا عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعلى الرغم من ذلك إلا أن هناك بعض الدول العربية التي طبعت هذا الكتاب مع إضافة بعض التعديلات عليه.
كتاب شمس المعارف الكبرى له عديد من الأسماء المشهورة، أبرزها هذا الاسم مع اسم شمس المعارف ولطائف العوارف وغيرها من الأسماء الأخرى التي تصف ما يحتوي عليه الكتاب من أمور متعلقة بالسحر.
النسخة الاولى من الكتاب والتي أصدرها الكاتب أحمد بن علي البوني غير موجودة، حيث أنه لم يتم العثور عليها وإنما تم نقل المعلومات والمحتويات الخاصة بهذا الكتاب من شخص لآخر مع إدخال الكثير من التعديلات والتحريفات فيه حتى وصل إلينا الآن بالمحتوى الموجود.
تم طباعة الجزء الأول من الكتاب في بيروت وذلك في المكتبة الشعبية في عام 1985 وقد أثار الجدل مع طباعته وإصداره، وجاء هذا الجزء مكون من 577 صفحة.
يحتوي الكتاب بداخله على العديد من الفصول والمعلومات وطرق السحر وغيرها الكثير والكثير، كما يوجد به كثير من السطور والصفحات التي لم يستطع أي شخص أن يفسرها ويفهمها.
لذا أثار كتاب شمس المعارف الكبرى الكثير من الحيرة والتساؤلات لعديد من القراء الذين حاولوا تفسير كل ما يوجد في الكتاب ولكن للآن لم يستطيعوا.

نبذة عن أحمد بن علي البوني

أحمد بن علي البوني

الكاتب أحمد بن علي البوني هو كاتب من أصل جزائري وهو كاتب صوفي قام بتأليف الكتاب وتسميته بهذا الاسم، و اسم الكاتب بالكامل هو أحمد بن علي بن يوسف البوني المالكي.
وُلد هذا الرجل في مدينة بونة والتي تسمى بمدينة عنابة في الوقت الحالي، وكان ينتقل كثيرا ما بين الولايات والمدن وسافر في جهات عديدة.
هناك الكثير من الاختلافات حول موعد ميلاده ووفاته، ولكن أغلب الأقاويل تشير إلى أن أحمد بن علي البوني قد ولد في عام 520 من هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد توفي في عام 622 هجرية.
لم يكتفي هذا الكاتب بكتابة وتأليف هذا الكتاب فحسب بل قام بكتابة العديد من الكتب الأخرى والتي كان معظمها يتحدث عن الصوفية، كما أن له بعض الكتابات في مجالات أخرى مثل كتاب سر الحكم وغيرها، و كتبه ما زالت مقروءة إلى الآن ويتم بيعها وعرضها في بعض المكتبات في الدول العربية.
سافر أحمد بن علي البوني وانتقل كثيرا ما بين دولة والأخرى إلى أن استقر في نهاية المطاف في مصر وبالتحديد في مدينة القاهرة وظل في هذه البلد حتى توفي في عام 622 من الهجرة.
هناك الكثير من الاختلاف في شأن هذا الرجل، حيث يرى بعض الصوفيون بأنه يعد من أولياء الله الصالحين ويرى معظم العلماء بأنه قد اشترك في تعليم السحر وانخرط في أمر محرم، حيث أن الكثير من السحرة يعتمدون على هذا الكتاب في التعلم وتطبيق ما يوجد به.
هذه نبذة عن مؤلف الكتاب وعن حياته ومؤلفاته وغيرها من التفاصيل المتعلقة به، الآن جاء الوقت للحديث عن الكتاب وما يحتوي عليه، حيث سنحلل من هنا من خلال هذا المقال الكثير من التفاصيل كما سأذكر لكم رأي شخصي بالنسبة لهذا الكتاب، لذا لا تفوت قراءة ما تبقى من الموضوع وتابع معي.
إذا شعرت ببعض الملل فلا تغلق الصفحة، عليك أن تقوم من مكانك وتتحرك أو تفعل أي شيء ترغب فيه، مثلا يمكنك تناول كوب من القهوة ثم تعالَ وعاود القراءة مع التركيز، لأنني سأتناول هنا معلومات هامة جدا في موضوع وكتاب مثير للجدل. 

معلومات عن كتاب شمس المعارف

  • يضم الكتاب 4 أجزاء مختلفة فيها العديد من المعلومات الخاصة بالسحر وبكل ما يتعلق به وكذلك بطرق تحضير وتسخير الجن.
  • يحتوي الكتاب على المعلومات التي سهل فهمها ومعلومات أخرى غير مفهومة تماما بالنسبة للقراء ومحللي ومراجعي الكتب القديمة.
  • يحتوي هذا الكتاب على الكثير من الفصول، ستتعجب إذا ذكرت لك بأنه يحتوي على 40 فصل مختلف كلها تتحدث تماما عن السحر والتسخير ويوجد في هذه الفصول العديد من الأمور الغريبة والتعويذات والأشياء التي تتعارض مع الدين الإسلامي.
  • في هذا الكتاب فصول عديدة قد ذكرنا بأنهم 40 فصلا، من بينهم فصل يتحدث عن الحروف المعجمة وما يترتب فيها من إضمارات وأسرار غير واضحة، وكذلك فصل يتحدث عن أحكام منازل القمر الثمانية والعشرين الفلكيات وفصل الخلوة والاعتكاف وغيرها العديد والعديد من الفصول الموجودة في هذا الكتاب.
  • يحتوي كتاب شمس المعارف الكبرى على أربع رسائل في النهاية، وقد جاءت هذه الرسائل من تأليف عبدالقادر الحسيني الأدهمي وتضم ميزان العدل في مقاصد أحكام الرمل، كما تضم أيضا فواتح الرغائب في خصوميات الكواكب بالإضافة إلى زهر المروج في دلائل البروج ولطائف الإشارة.
  • يحتوي الكتاب على العديد من الرموز الغريبة، وهناك قصص للمدعين الذين قالوا بأنه قد حدثت بعض الأشياء الغريبة أثناء قراءتهم لهذا الكتاب المثير للجدل.

طلاسم شمس المعارف الكبرى

طلاسم شمس المعارف الكبرى

  • يحتوي كتاب شمس المعارف على عدد كبير جدا من الطلاسم والرموز والتعاويذ والأشياء غير المفهومة من قبل القراء.
  • اشتهر هذا الكتاب بغموض كبير وأشياء غير مفهومة ويحتوي على عدد من الوصفات الخطيرة.
  • يعد الكتاب من الكتب النادرة التي وضحت المخطوطات الروحية والعديد من العلامات والرموز المتعلقة بالسحر الأسود.
  • يصنفه الكثيرون بأنه أسطورة السحر الأسود في العالم العربي، وقد حاز هذا الكتاب على اعجاب من قبل بعض المهتمين بهذه الأمور على مدار القرون الماضية.
  • يعود الكتاب في تاريخه إلى حقبة العصور الوسطى، وتعد هذه العصور شهيرة جدا بالسحر الأسود وبالشعوذة وكل ما يتعلق بهذه الأمور، حيث كانت منتشرة بشكل كبير في العديد من دول العالم وبشكل خاص في دول أوروبا.
  • يرى مؤلف هذا الكتاب بأنه يضم آثار العلوم والحكمة القديمة والمعلومات القيمة الخاصة بالروحانيات، وقد حذر المؤلف في بداية الكتاب من إساءة العمل بالعلوم والمعلومات الموجودة فيه، حيث أن إساءة التعامل مع هذه المعلومات يؤدي إلى عواقب وخيمة ومشاكل عديدة.
  • مع مرور السنوات والعصور اشتهر الكتاب بشكل كبير واشتهرت الطلاسم الموجودة فيه، حيث أصبح مرجع أساسي لكل من يرغب في ممارسة أمور السحر والشعوذة.

سبب حظر كتاب شمس المعارف الكبرى في الدول العربية 

مع كثرة الاعتماد على الكتاب في العديد من الدول العربية  وزيادة المشاكل التي تسبب فيها، قد حظرت الدول العربية تناوله وبيعه لعديد من الأسباب، خاصة وأن الذين الإسلامي يحرم هذه الأشياء ويعتبر السحر من الموبقات السبع في الإسلام.
إذا كنت تسمع مصطلح الشعوذة كثيرا ولم تتعرف على معناه، فإن هذا اللفظ يعني نوع وشكل من أشكال السحر التي تعتمد على الاستعانة بكيانات روحية تملك قدرات خارقة وتستطيع أن تؤثر بشكل أو بآخر على البشر.
تعد طلاسم كتاب شمس المعارف الكبرى خطيرة مما دفعت الدول العربية إلى حظر تناول الكتاب واستخدام ما بداخله، وذلك نظرا لعدة أسباب تتمثل فيما يلي:
  • هناك عدد كبير من التجارب الواقعية التي أثبتت بأن أمور السحر والشعوذة ذات تأثير كبير على الناس من حيث المال والعافية والعلاقات العاطفية وغيرها الكثير من الأمور، لذا فإن الاعتماد على السحر ورواج الوصفات السحرية في العالم العربي يعد أمر خطير للغاية.
  • السبب الرئيسي لحظر الكتاب هو أنه يحتوي على طلاسم السحر والشعوذة التي حرمها الدين الإسلامي بشكل نهائي وحذر من استخدامها، واعتبر السحر من الموبقات أو المهلكات السبعة.
  • يصعب دراسة الوصفات السحرية الموجودة في الكتاب في المعمل بشكل مفصل وتبين صحتها، كما يضم الكتاب جانب كبير مجهول وغير مفهوم.
  • يستخدم هذا الكتاب بعض النصوص المقدسة من القرآن الكريم في هذه الأمور، وقد تحتوي الرموز والطلاسم الموجودة على أسماء أعجمية غير مفهومة تستعين بكيان غير الله سبحانه وتعالي وهذا بالطبع شرك أكبر بالله خالق الكون.
  • هذا جانب من الحديث عن الطلاسم والمحتويات الموجودة في الكتاب، وأظنك الآن قد أدركت بعض الخطورة التي يحتوي عليها وأدركت ما يقدمه من معلومات.

اسرار كتاب شمس المعارف الكبرى

بالطبع يعد الفضول هو الدافع الأكبر للناس والذي يجعلهم يطلعون على هذا الكتاب ويقرؤون ما يحتوي عليه من أمور لا يحمد عقباها، لذا إذا كنت تمتلك هذا الفضول فأنصحك باستغلال وقتك في شيء ثمين يساعدك في التعلم والتطور.
هناك العديد والعديد من الأسرار الموجودة في كتاب شمس المعارف الكبرى، بالرغم من ان هذا الكتاب تم تأليفه من العديد من القرون، إلا أنه كان وما زال غامض ويحتوي على العديد من الأشياء والرموز والطلاسم غير المفهومة.
  • استهل الكاتب في بداية الكتاب حديثه عن ما يحتوي عليه وعن الغرض من كتابته، وعلى حد قوله بأنه رجى أن يكون صدقة مقبولة وخالصة لوجه الله، ولكن هيهات.
  • قال الكاتب بأنه جعل الكتاب يحتوي على العديد من الفصول، وذلك من أجل التسهيل على القارئ والوصول إلى ما يبحث عنه في وقت قصير دون مشقة أو تعب.
  • حذر الكاتب أحمد البوني من التهاون مع الكتاب واستخدام ما يوجد فيه لمن هم ليس أهل العمل في هذا المجال، وهذا يدل على خطورة الكتاب وخطورة ما يحتوي عليه من رموز وطلاسم.

ملخص كتاب شمس المعارف الكبرى

إذا أردت الاطلاع على ملخص كتاب شمس المعارف وتوفير الوقت، فإن الكتاب يتحدث بشكل كبير عن أمور السحر والشعوذة وتسخير الجن، حيث يحتوي الكتاب على عدد كبير من طرق السحر وطرق التسخير ويحتوي على كثير من الطلاسم والرموز المتعلقة بهذا الأمر.
يعد هذا الكتاب من الكتب الخطيرة التي حذر منها الكثير من العلماء، وهو مرفوض بشكل تام من المسلمين نظرا لأنه قد اعتمد عليه الكثير من السحرة في تعلم السحر وإيذاء الناس من خلال الطلاسم والطرق والتعويذات التي يحتوي عيها.
يحتوي الكتاب على توسلات بلفظ الجلالة وبعض الآيات من القرآن الكريم مع بعض الطلاسم الخاصة بالسحرة اليونانيين وغيرها من الأشياء الأخرى التي يحتوي عليها.
يعد الكتاب من الكتب الغامضة وغير المفهومة، وقد تم حظره على مدار السنوات في الدول العربية نظرا لخطورته على الناس.

رأي شخصي عن كتاب شمس المعارف 

 عزيزي القارئ إذا كنت شخص مسلم فبالطبع تعلم تماما بأن السحر أمر محرم ومرفوض في الدين الإسلامي، ويعد واحد من المهلكات السبعة التي تحدث عنها الرسول صلى الله عليه وسلم وحذر منها، وهذا شيء وجب التنبيه عليه قبل أن أتحدث عن رأيي في الكتاب وفيما يحتوي عليه.
أما بالنسبة لحكم قراءة الكتاب في الاسلام فهو أمر محرم تماما، حيث أن الاطلاع على كل ما يخص السحر والاشتراك في نشر المعلومات الخاصة به حرام تماما، كما أنه لا يجوز بيع وشراء الكتاب أو التدخل في أي شيء بخصوصه، وإذا رأيته عليك أن تحرقه ولا تخف من أي ضرر حيث أن الضرر والنفع بيد الله وحده.
يجب إتلاف أي كتاب يحتوي على السحر أينما وجد هذا الكتاب، ولا يجوز لأي شخص مسلم أن يقرأ أو يتعلم أي شيء يخص عالم السحرة.
هذا رأي الدين الإسلامي في الكتاب، وأظن بأنه كان من اللازم ذكره.
أما إذا كنت عزيزي القارئ غير مسلم وتتساءل عن وجه النفع أو الضرر الذي يقدمه الكتاب وتتساءل عن رأيي الشخصي، فإني أقول بأنه واحد من الكتب الخبيثة التي يجب عدم الاطلاع عليها نظرا لما يحتوي عليه من طلاسم وأمور عديدة تتعلق بالسحر والشعوذة، والتي قد تضر الإنسان في ماله وصحته وعلاقاته العاطفية.
لذا إذا كنت تشعر بالفضول حول قراءة كتاب شمس المعارف الكبرى فعليك أن تتخلص من هذا الفضول تماما ولا تحاول أن تطلع عليه لأي سبب من الأسباب.
هذا حديث شامل وتفصيلي عن واحد من أكثر الكتب التي أثارت الجدل في تاريخ البشرية، وقد ذكرنا ما يتناوله هذا الكتاب من الطلاسم والأسرار ووضحنا محتواه.

اتمنى ان تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع و نال اعجابكم ، اخبروني بارائكم عن كتاب شمس المعارف الكبرى للكاتب أحمد بن علي البوني في قسم التعليقات
دمتم في امان الله وحفظه اخوكم محرر مدونة رواياتك يحييكم لنا لقاء اخر في موضوع اخر

تعليقات