القائمة الرئيسية

الصفحات

من هي الباحثة المصرية نازلي شكري

من هي الباحثة المصرية نازلي شكري

من هي الباحثة المصرية نازلي شكري

الباحثة المصرية نازلي شكري ، كان لها الكثير من الإسهامات الخاصة بالعلاقات الدولية و دور مهم في تطور الإنترنت و المجالات الرقمية كما و أثرت بشكل كبير على العلاقات الدولية و يرجع لها الفضل في تغير شكلها التقليدي ، لذا دعونا نتناول نبذة عن حياتها والانجازات التي قامت بها هذه الإنسانة المتميزة.

بداية الباحثة المصرية نازلي شكري

كانت بداية دراسة الباحثة نازلي شكري في جامعة القاهرة حيث أنها درست في مجال العلوم الاجتماعية، حيث تخرجت في عام 1962م وحصلت على درجة الليسانس، من ثم طورت الدراسة الخاصة بها لتحضير الدراسات العليا لتحضير شهادة الماجستير لكن في جامعة ستانفورد الأمريكية بشكل متخصص في مجال العلوم السياسية في عام 1964م.
لم تكتفي بذلك بل واصلت تعليمها حتى وصلت إلى درجة الدكتوراه في عام 1967م من نفس الجامعة بنفس التخصص، وبذلك قد حصلت على مستوى عالي من الدراسة التي ساعدتها بعد ذلك في التدرج في مجال العمل والحصول على مكانة متميزة في وقت قصير، حيث كان لها الكثير من الإنجازات على المستوى الأكاديمي والعمل في أكثر من مجال.

التدرج الوظيفي للباحثة نازلي شكري

كانت البداية الوظيفية لنازلي في جامعة M I T في عام 1969م حيث عملت في تخصص العلوم السياسية كأستاذ مساعد، وطورت مهاراتها حتى استفادة منها الكثير من الجامعات الأخرى وهي في نفس التخصص والدرجة العلمية، حيث كان لها دور في جامعة هارفرد وجامعة كوينز وغيرها الكثير من الجامعات العالمية، من ثم تدرجت في الدرجة العلمية أكثر.
فإنها وصلت في عام 1978م إلى درجة استاذ في مجال العلوم السياسية داخل نفس الجامعة، لا تزال في نفس المركز حتى الآن في جامعة M I T إضافة إلى ذلك فإنها حصلت على العضوية في مركز الدراسات العالمية، لم تكتفي بذلك فقط فإنها تعمل لدى معهد البيانات والعلم والمجتمع فقد كان لها الكثير من الأبحاث المتخصصة في هذا المجال.

ابحاث ونظريات نازلي شكري

كانت أبرز أبحاثها تدور حول العلاقات الدولية السياسية والسيبرانية وهو المصطلح الذي انتشر في الآونة الأخيرة الذي يوضح دور الإنترنت في التأثير على العلاقات الدولية والنشاطات السياسية المختلفة، حيث أنها تشمل كل ما هو إلكتروني ورقمي مثل الصحافة الإلكترونية، منصات التواصل الاجتماعي، المدونات الرقمية وأماكن جمع التبرعات.
فإنها اعتمدت في تلك الأبحاث على ماهية الأسباب التي تؤدي إلى حدوث النزاعات الدولية والسياسية المختلفة وكيفية التغلب عليها، كما أنها تعمل إضافة إلى ذلك في المشروع المشترك بين كل من جامعة M I T وبين جامعة هارفرد فإنها مديرة هذا المشروع المسمى Cyber – IR @ M I T المتخصص في العلاقات الدولية السيبرانية.

الإنجازات الأكاديمية والبحثية للباحثة نازلي شكري

هناك العديد من الإنجازات العلمية التي قدمتها الباحثة نازلي شكري على مدار رحلتها الأكاديمية والبحثية، لذا دعونا نتعرف على بعض منها:
  • وضعت من خلال أبحاثها الأسس القوية التي تخص مجال التنمية المستدامة.
  • قامت بنشر أكثر من 120 ورقة بحثية علمية مثبتة.
  • امت بطرح النظرية الكبرى الخاصة بها المسماة "نظرية الضغط الجانبي" والتي تم نشرها في عام 1972م والتي طرحت من خلالها الكثيرة من الأسئلة الهامة ومنها (من يقوم بماذا؟ ومتى، وكيف وما الأثار التي تترتب على  ذلك) وغيرها الكثير من الأسئلة الهامة التي يتم إسقاطها على كافة المجالات السياسية والاقتصادية المحيطة بنا.
  • قامت نازلي شكري بتأليف العديد من الكتب البحثية العالمية التي تدرس العلاقات الدولية والسياسية، وأخذت مثال على ذلك دولة اليابان والمعاناة الاقتصادية التي شهدتها في القرن الماضي والتنمية التي حققتها بالرغم من أن مصادرها محدودة.

اتمنى ان تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع و نال اعجابكم ، اخبروني بارائكم عن الباحثة المصرية نازلي شكري في قسم التعليقات
دمتم في امان الله وحفظه اخوكم محرر مدونة رواياتك يحييكم لنا لقاء اخر في موضوع اخر.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات