القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل كتب تفسير القرآن الكريم

أفضل كتب تفسير القرآن الكريم

أفضل و أشهر كتب تفسير القرآن
موضوع كتب تفسير القرآن هو موضوع كبير ومتفرع كما هو الحال مع كتب التفسير الكثيرة ، لكني اليوم في هذه المقالة سوف احاول ان ابسط الامر عليك بإذن الله.
لا تقلق ان لم تفهم بعض ايات القرأن الكريم فحتى الجن لما سمعت القرأن لأول مرة قالت "إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا" ، و خد بعين الإعتبار ان الغة العربية قد طالها تغير كبير مند نزول القرأن لليوم .
و لا تقلق ايضا لو قرأت كتاب من كتب التفسير ولم تفهم المعنى فكل كتاب هو مخصص لفئة معينة من الناس ، فمنها من هو موجه للعلماء و منها من هو موجه للباحثين و ايضا توجد كتب تفسير موجهة للمبتدئين .
في هذا المقال بإذن الله سوف اقدم ترشيحات كتب تفسير خاصة بالمبتدئين و اخرى خاصة بطلاب العلم و المتخصصين و اسأل الله التوفيق .

أفضل كتب تفسير القرآن للمبتدئين

أفضل تفسير للقرآن للمبتدئين هو التفسير المختصر و المكتوب بلغة سهلة و بسيطة لهذا فأنا ارشح لكم التفاسير التالية :
  • تفسير السعدي تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان
  • تفسير الجلالين
  • زبدة التفسير
  • تفسير القرآن الكريم للناشئين
تفسير السعدي المسمى تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان
تفسير السعدي المسمى تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان :
يعطي هذا الكتاب تفسيرًا شاملا للقرآن الكريم بأسلوب كتابة سهل و مفهوم ، وقد رتب وفق ترتيب سور المصحف الشريف مما ييسر اقتناءه وقراءته للجميع.
ومن مميزاته: سلامة العقيدة، تجنب الحشو والتطويل، وتجنب ذكر الخلاف، السير على منهج السلف ودقة الاستنباط . فهو كتاب تفسير وتربية لهذا وضعته ضمن هذه القائمة و انصح به جدا .
تفسير الجلالين
تفسير الجلالين : هو كتاب جميل و بسيط يضم تفسير مختصر لكل آيات القرآن الكريم ، كتب الجزء الأول منه على يد جلال الدين المحلي لكن هذا الأخير توفي قبل أن يكمل الكتاب ، فأتمه بعد وفاته جلال الدين السيوطي، ومن هنا جاء اسمه «تفسير الجلالين».
اعتمد المحلي في تفسيره على الاختصار الشديد، وقد أكمل السيوطي الكتاب على نفس هذا المنوال، حيث كتب في مقدمته للتفسير أنه يميل إلى «تعبير وجيز، وترك التطويل بذكر أقوال غير مرضية، وأعاريب محلها كتب العربية لا كتب التفسير.»

زبدة التفسير
زبدة التفسير : من تأليف الدكتور محمد سليمان الأشقر هو عبارة عن ملخص لكتاب فتح القدير للشيخ الشوكاني جمع فيه كل ما يسهل على القارئ العادي قراءته و فهمه من كتاب الشوكاني و ركز على معنى الآيات دون الدخول في علوم أخرى، وقد تجنَّب الشرح المستفيض فأورد تفسيرًا واحدًا لكلِّ آية والذي رأى فيه المعنى الأقرب والأصح من حيث السند.
تفسير القرأن الكريم للناشئين
تفسير القرأن الكريم للناشئين : للدكتور عبد الحليم عويس و علي عبد المحسن جبر هو من وجهة نظري الشخصية أفضل كتاب تفسير قرآن للمبتدئين حيث كتب بأسلوب سهل وبسيط جدا بحيت يسهل فهمه حتى على الأطفال و الصغار ويضم معلومات يعتمدها حتى الشيوخ لهذا ارشحه لكم بالاضافة للثلاث كتب السابقة .

أفضل كتب تفسير القرآن للمتخصصين 

بالنسبة للمتخصصين و طلاب العلم فالكتب السابقة هي مهمة أيضا ، لكن لا اعتقد انها توفي احتياجاتهم بالكامل لهذا فإني أرشح التفاسير التالية للراغبين في التعمق أكثر في معاني الأيات و تفسيرها :
  • تفسير الطبري
  • تفسير ابن كثير
  • تفسير البغوي
تفسير الطبري
تفسير الطبري :
لو كنت طالب علم او مطلع على شيء من التفسير ولك بعض الإلمام به وتريد التعمق أكثر فخيارك الأفضل هو تفسير الطبري إذ يعد أفضل تفسير قرآن موجود لحد الأن بشهادة عديد العلماء الذين اعتبروه إمام المفسرين و أحسنهم و قالوا فيه انه مرجع لمعظم كتب التفسير الأخرى لهذا انصح به شخصيا و بشدة للتعمق في آيات الله عز وجل والوصول لمعناها الكامل ويوجد منه نسخ كثيرة لكن افضل نسخة متوفرة منه على حد علمي هي نسخة دار السلام وتحمل اسم جامع البيان عن تأويل آي القرآن .
تفسير ابن كثير
تفسير ابن كثير : هو من أشهر كتب تفسير القرآن الكريم و اعتمد صاحبه الإمام ابن كثير في تفسيره على طريقة تفسير القرآن بالقرآن والسنة النبوية والآثار المسندة إلى أصحابها، وأقوال الصحابة والتابعين، كما اهتم بعلوم اللغة التي كانت تزيد لتفسيره قوة و صلابة ، أثناء قرأتي في صفحاته احسست وكأن كلماته تلامس روحي و قلبي و شعرت اني حقا اطلعت على معنى ايات الله ومرادها ، وهو التفسير المفضل عندي شخصيا لكن هناك من يضعه بعد تفسير الطبري في المنزلة، ويفضله آخرون عليه و الاختيار الأخير يبقى لك حسب ما تميل له نفسك .
تفسير البغوي
تفسير البغوي : من مميزات هذا التفسير أنه متوسط لاهو طويل جدا ولا هو مختصر ، إذ قال الإمام البغوي رحمه الله في مقدمة الكتاب : جمعت كتاب وسط بين الطويل الممل والقصير المخل ، و يتميز بسهولة العبارة و وضوح المعاني وهو من الكتب ذات الشأن العظيم في مجال التفسير حتى أنه قيل أن الإمام ابن كثير كان يستعمله كمرجع للتثبت من صحة المعنى .

اتمنى ان تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع و نال اعجابكم ، اخبروني بارائكم عن كتب تفسير القرآن التي ذكرت في قسم التعليقات
دمتم في امان الله وحفظه اخوكم محرر مدونة رواياتك يحييكم لنا لقاء اخر في موضوع آخر .

تعليقات